.com/img/a/

كل ما يخص التعليم الأساسي (ابتدائي - إعدادي - ثانوي)

اعلان

08‏/12‏/2022

شرح نص الكتاب - الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول

  شرح نص الكتاب - الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول

22

أنا من بدل بالكتـــب الصحابا *** لم أجد لي وافيـــا إلا الكتابـــا

صاحب إن عبتـــه أو لم تعب *** ليس بالواجد للصاحـــب عابا

كـلما أخلـقـته جـددنــي *** وكساني من حلى الفضــــــل ثيابــا

صـــحبة لم أشك منهــــا ريبة *** ووداد لـم يكلفنـــي عتــــابــا

إن يجدني يتـــحدث أو يجد *** مللا يطـو الأحـــاديث اقتضـابا

تجد الكتب على النقد كـما *** تجد الإخـــوان صـــدقا وكـــذابا

فتخيرها كــما تختــاره *** وادخـر في الصـحب والكتب اللبابا

صالح الإخوان يبغيك التقى *** ورشيد الكتب يبغيك الصــوابا

-----------------------

المناقشة اللغوية

جدول المفردات العربية

جدول المفردات العربية

الكلمة المرادف المضاد المفرد الجمع
مَن
بدّل
الصحابا
وافيا
عبته
عيوبا ، أعيابا
أخلقته
جددني
كساني
حِلى
الفضل
صحبة
أشكُ
ريبة
وداد
يكلفني
عتابا
ضيقا ، سأما
إقبالا
يطوي
اقتضابا
تجد
النقد
الإخوان
ادخر
الصحب
اللبابا
صالح الإخوان
يبغيك
التقى
رشيد الكتب
الصوابا
الفكرة العامة

يعبّر الشاعر عن تفضيله للكتب كرفيقٍ أمين بديلًا عن الصحاب، مُبرزًا دور الكتاب في إثراء العقل والروح دون خيانة أو ملل.

الشرح التفصيلى

1-البيت الأول:

o        "أنا من بدل بالكتب الصحابا": يعلن الشاعر أنه استبدل الأصحاب بالكتب.

o        "لم أجد لي وافيًا إلا الكتابا": يؤكد أن الكتاب هو الرفيق الوحيد الذي لا يخون أو يخذل.

2.  البيت الثاني:

o        "صاحب إن عتبته أو لم تعب": الكتاب لا يعاتبك إن انتقدته أو أهملته.

o        "ليس بالواجد للصاحب عابا": لا ينتقدك إن وجدت فيه عيبًا، فهو متسامح.

3.  البيت الثالث:

o        "كلما أخلقته جددني": كلما أعدت قراءته، أعطاك أفكارًا جديدة.

o        "وكساني من حلى الفضل ثيابا": يمنحك المعرفة والفضائل كالثياب الثمينة.

4.  البيت الرابع:

o        "صحبة لم أشك منها ريبة": علاقتك بالكتب خالية من الشك أو الخيانة.

o        "وداد لم يكلفني عتابا": صداقتها لا تتطلب اعتذارًا أو مجهودًا.

5.  البيت الخامس:

o        "إن يجدني يتحدث أو يجد مللا": الكتاب يتكلم عندما تريد، ويختصر إذا مللت.

o        "يطوي الأحاديث اقتضابا": يُلخص الأفكار باختصار دون إطالة.

6.  البيت السادس:

o        "تجد الكتب على النقد كما تجد الإخوان صدقا وكذابا": الكتب مثل الأصدقاء، منها الصادق (النافع) والكاذب (الضار).

o        "فتخيرها كما تختاره": يجب اختيار الكتب الجيدة كما نختار الأصدقاء.

7.  البيت السابع:

o        "صالح الإخوان يبغيك التقى": الصديق الصالح يحثك على التقوى.

o        "ورشيد الكتب يبغيك الصوابا": الكتاب الجيد يرشدك إلى الحق والصواب.

المغزى والأفكار الرئيسية:

  • الكتاب خير صديق: لا يخون، ولا يمل، ويُثري العقل بالمعرفة.
  • ضرورة انتقاء الكتب: كما نختار الأصدقاء، يجب اختيار الكتب المفيدة.
  • الكتاب مصدر للإلهام: يجدد الأفكار ويرتقي بالإنسان أخلاقيًا وعقليًا.

الأسلوب الأدبي:

  • استخدم الشاعر اللغة الشعرية البليغة مع التكرار (مثل: "صحابا - كتابا") للتأكيد على الفكرة.
  • التشبيه: شبه الكتب بالأصدقاء في الصدق والكذب.
  • الطباق: مثل ("صالح الإخوان" × "رشيد الكتب").

رسالة النص:

حثّ القراء على الاعتماد على الكتب كرفيقٍ دائم، مع الحرص على انتقاء النافع منها، لما لها من دور في بناء الشخصية والمعرفة.


مواطن الجمال نص الكتاب - الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول
مواطن الجمال نص الكتاب - الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول
لا تنسى أن تضغط على الموطن لتظهر الإجابة النموذجية
تصويب لغوي: يعاب على الشاعر قوله: (أنا من بدل بالكتب الصحابا)،
- تصحيح للخطأ اللغوي في النص الأصلي
- والصواب (أنا من بدل بالصحب الكتابا) لأن حرف الباء يدخل على المتروك والمتروك هنا (الصحب)
- بيان قاعدة نحوية مهمة في استخدام حرف الجر "الباء"
- تقديم البديل الصحيح الذي يحترم القواعد النحوية
- توضيح أن المتروك هو الصحب وليس الكتب
أنا من بدل بالكتب الصحابا
- استخدام الضمير «أنا» أفاد الفخر بنفسه.
- تعبير جميل يدل على اعتزاز الشاعر بصحبة الكتاب.
- تصوير للكتاب بصاحب يحل محل الصديق.
- الصحابا جاءت جمعاً؛ لتفيد العموم والشمول.
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا
- تصوير للكتاب بالصديق الوفي المخلص.
- أسلوب توكيد، وسيلته النفي بـ«لم»، والاستثناء بـ (إلا).
- تعريف كلمة «الكتابا» يفيد التعظيم.
- الصحابا - الكتابا: بينهما إيقاع موسيقي يطرب الأذن.
صاحب إن عبته أو لم تعب
- تصوير للكتاب بصديق يمكن معاتبته على أفعاله.
- تنكير كلمة «صاحب» يفيد التعظيم.
- "صاحب» إيجاز بحذف المبتدأ، وتقديره: «هو».
- "إن عبته» أسلوب شرط، يفيد المدح.
- "عبته – لم تعب» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
ليس بالواجد للصاحب عابا
- أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد «الباء» في خبر ليس «بالواجد».
- تنكير كلمة «عابا» يفيد التقليل.
كلما أخلقته جددني
- "كلما» أداة شرط، تفيد التكرار والاستمرار.
- «أخلقته» توحي بكثرة القراءة.
- «جددني» نتيجة لـ «أخلقته».
- «أخلق - جدد» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
كساني من حلى الفضل ثيابا
- تصوير للكتاب بشخص كريم يكسو صاحبه.
- تصوير للأخلاق بحلى تزين صاحبها؛ مما يدل على أثر القراءة في تهذيب النفوس.
- أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور.
- تنكير «ثيابا» يفيد التعظيم، وجمعها يفيد الكثرة.
صحبة لم أشك منها ريبة
- تصوير للكتاب بالصاحب الوفي المخلص.
- إيجاز بحذف المبتدأ، وتقديره: «هي».
- صحبة - وداد: التنكير يفيد التعظيم.
- ريبة - عتابا: التنكير يفيد التقليل.
إن يجدني يتحدث، أو يجد مللا
- أسلوب شرط، يفيد المدح.
- تصوير للكتاب بإنسان يتحدث.
- يجد مللا تصوير للكتاب بإنسان يشعر بالملل.
- يتحدث - يطوي: بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
تجد الكتب... كما تجد الإخوان
- تصوير للكتب بالأصدقاء، منها الصادق ومنها الكاذب.
- صدقا - كذابا: بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- فتخيرها كما تختاره: تصوير للكتب بأشخاص نتخيرها كما نتخير الأصحاب.
- (فتخيرها كما تختارهم) أدق من: (فتخيرها كما تختاره) لأن الضمير يعود على الجمع.
رشيد الكتب يبغيك الصوابا
- تصوير للكتاب الجيد بإنسان يوجه صاحبه إلى طريق الحق.
- التقى - الصوابا: تعريف الكلمتين يفيد التعظيم.
- أسلوبا أمر في فتخيرها - ادخر، غرضهما النصح والإرشاد.
لا تنسى الضغط على الموطن الجمالى لرؤية الإجابة
لا تنسى أن تضغط على السؤال لتظهر الإجابة النموذجية

أسئلة نص "الكتاب"
أسئلة نص "الكتاب"
س1: ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتخذ الكتاب بديلاً عن الأصحاب؟
- لأن الكتاب صديق وفي مخلص.
- صاحب لا يبحث عن عيوب صاحبه.
- لا يمل ولا يغير معاملة صاحبه.
- مصدر دائم للمعرفة والثقافة.
س2: ما صفات وفوائد الكتاب كما وردت في النص؟
1- يزين صاحبه بالصفات الحميدة.
2- يزيد صاحبه علماً ومعرفة.
3- صديق مخلص ذكي يراعي حالة صاحبه النفسية.
4- لا يمل ولا يسأم من طول الصحبة.
5- ينمي العقل ويثري الفكر.
س3: على أي أساس تقوم صداقة الكتاب؟
- تقوم صداقة الكتاب على:
• الإخلاص الذي لا يخالطه شك.
• الحب الذي لا يعكره عتاب ولا لوم.
• التفاهم المتبادل بين القارئ والكتاب.
• المنفعة المستمرة التي لا تنقطع.
س4: كيف نحسن اختيار الكتب؟
- نختار الكتب بناء على:
1- الجوهر والقيمة العلمية.
2- الفائدة المرجوة من القراءة.
3- ملاءمتها لمستوانا الفكري.
4- سمعة المؤلف ومصداقيته.
5- عدم الانخداع بالمظهر الخارجي أو الثمن فقط.
س5: ما الدروس المستفادة من نص الكتاب؟
نتعلم أن:
1- الكتاب خير جليس للإنسان.
2- الكتاب له فوائد متنوعة لا حصر لها.
3- يمتاز الكتاب بالجود والكرم والتسامح.
4- ضرورة الاختيار الجيد لكل من الكتب والأصحاب.
5- القراءة مفتاح العلم والمعرفة.
6- الكتاب صديق لا يخون ولا يمل.
س6: ما الفرق بين صحبة الكتاب وصحبة البشر؟
- صحبة الكتاب:
• دائمة لا تتغير.
• مبنية على الإخلاص المطلق.
• تمنح المعرفة دون مقابل.
• لا تطلب شيئاً من صاحبها.

- صحبة البشر:
• قد تتغير بمرور الزمن.
• قد تخالطها المصالح.
• تحتاج إلى مجهود للحفاظ عليها.
س7: كيف يمكن أن يكون الكتاب معلمًا للإنسان؟
- يكون الكتاب معلمًا من خلال:
1- تقديم المعلومات الصحيحة.
2- تنمية القدرات العقلية.
3- تعليم الأخلاق الحميدة.
4- تطوير المهارات المختلفة.
5- فتح آفاق جديدة للتفكير.
لا تنسى الضغط على السؤال لرؤية الإجابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشكور جدا لك ....عادة ما يتم التواصل والرد خلال 48 ساعة

Post Top Ad

//---------------------كود يمنع النسخ 1----------------- //------------------نهاية كود منه لنسخ-----------